شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالدردشةمركز رفع وتحميل الصورالتسجيلدخول

 

 اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roka
الادارة
Roka


انثى
عدد مساهمات العضو : 1291
العمر : 30
صورة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة 15781610
sms : إذا كنت تحبني فربما أحبك وربما لا أعبأ بك
ولكن إذا كنت تكرهني فتأكد أن الكراهية
لا تقتل سوى قلب صاحبها
الدولة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة Eg10
المهنة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة Collec10
الهواية : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة Writin10
مشروبك المفضل : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة 2qkjps6
نقاط : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة   اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 2:43 pm

مكونات محرك السيارة من الالف للياء ..............

هل فكرت اللى بيحصل لما تحط المفتاح فى الكونتاكت وتدور العربية ؟؟ ...
او ايه هى فكرة عمل الموتور ؟؟؟
وايه انواع المحركات ؟؟؟
و ليه لما تزود بنزين العربية بتتسارع ؟؟؟...
وايه معنى ان الموتور ده 4 سلندر او 6 سلندر ؟؟؟
وايه هى الكامه والكرنك وطقم الشنبر ....

كل ده واكثر هاتلاقوه فى هذا الموضوع الشيق واتمنى ان يحوز على رضاكم ...............

نبدأ فى الجزء الاول بالمحرك :
صورة شاملة للمحرك :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ينقسم محرك السيارة الى جزئين رئيسيين هما كما بالصورة السابقة :
1- رأس المحرك (وش السلندر)
2- جسم المحرك (وتوجد به السلندرات)

وهذه صورة شاملة اخرى لمحرك 6 سلندر :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مكونات الموتور :
أولا : رأس المحرك (وش السلندر) :
صورة وش السلندر منفصل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتركب فيه : أ- الصمامات : التى تتحكم بدخول خليط البنزين والهواء وخروج العادم .(ويكون عددها 8 فى السيارات القديمة و 12 او 16 فى معظم السيارات الحديثة)
صورة الصمامات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة مكان الصمامات فى وش السلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ب- عمود الكامة : الذى يتحكم فى توقيت دخول خليط البنزين والهواء وخروج العادم .(ويكون عددهم 2 فى حاله محركات 12 او 16 صباب (صمام) )
صورة عامود الكامة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة لالية عمل عمود الكامه مع الصمامات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانيا جسم المحرك :
صورة جسم المحرك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ونرى اربع فراغات وهى التى توجد بها الاسطوانات (السلندرات) ..
ويحتوى حسم المحرك على : 1- الاسطوانات (السلندرات) وعددها فى اغلب السيارات 4 وفى بعض السيارات 6 او 8 او 10 او حتى 12 سلندر كما فى بعض السيارات السريعة وشاحنات النقل الثقيل ..
صورة السلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويوجد فراغات تحيط بالسلندر و يوجد بها ما يسمى الشنابر
وهى حلقات دائرية تمنع تسرب الزيت من اسفل المحرك الى غرفة الاحتراق
وعندما تتلف الشنابر وتتاكل يتسرب الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق مسببا
دخان ابيض يظهر من الشكمان ويدل ذلك على ان الموتور محتاج (عمرة) ...

صورة الشنابر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتصل هذه السلندرات بعامود الكرنك الذى يحول حركتها الترددية (صعودا ونزولا) الى حركة دائرية سيتم توضيح ذلك بالتفصيل بالاسفل ...
صورة عامود الكرنك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يفصل بين وش السلندر و جسم المحرك قطعة
من الصاج او الورق المقوى لمنع تسرب الزيت او الماء الى السلندرات وغرفة
الاحتراق و تسمى هذة القطعة (جوان وش السلندر) ..

صورة جوان وش السلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وده كان شرح مفصل وحصرى لاجزاء موتور السيارة واشكالها واماكنها .......


والان لنتعرف على اليه حركة الموتور .....
*اشواط المحرك : لمحرك السيارة 4 اشواط فى الدورة الواحدة ولذلك تسمى محركات رباعية الاشواط وهى :
1-شوط السحب 2- شوط الضغط 3- شوط القدرة (الحرق) 4-شوط العادم

صورة شاملة لاشواط الموتور :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- شوط السحب :
وفيه يفتح صمام الوقود ليدخل خليط البنزين والهواء الى غرفة الاحتراق
واثناء نزول السلندر الى اسفل وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ...

2- شوط الضغط : يغلق فية صمام الاخذ ويرتفع السلندر الى اعلى ليضغط الخليط لترتفع درجة حرارتة حتى يساعد على كفائة الاحتراق ....
3- شوط القدرة (الحرق) : يتم
فيه حرق الخليط عن طريق اصدار شرارة كهربية من شمعة الاحتراق (البوجية)
ويتم اشتعال الخليط دافعا السلندر الى الاسفل بقوة هائلة ....

صورة البوجيهات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- شوط العادم :
عندما يصل السلندر الى اسفل يفتح صمام العادم ويبدا البستم فى الارتفاع
مجددا ويطرد الغازات الناتجة عن الحرق الى الشكمان ومنه الى خارج السيارة
...


وهذه صورة لتوضيح الية هذه الاشواط اكثر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


انواع المحركات :
1-المحرك المستقيم : وهو
الموجود فى اغلب السيارات فى مصر و تكون السلندرات بجانب بعضعا البعض بشكل
طولى يعنى كل سلندر يتحرك لاعلى واسفل بصورة عامودية ويكون 4 او 6 سلندر
ويوجد به راس محرك واحد (وش سلندر واحد) ..

مميزاته: انه اكثر انواع المحركات عمرا وتحملا و اقلها فى التعقيد وسهل فى الصيانة ..
صورة محرك مستقيم 4 سلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- المحرك على شكل حرف V :
ويكون فيه ترتيب الاسطوانات على شكل حرف 7 وينقسم الى طرفان لكل طرف راس
محرك (وش سلندر) .. يكون غالبا 8 سلندر وفى بعض الاحيان 6 سلندر ونادرا ما
يكون 4 سلندر مثل : جولف 4 ...

مميزاته:1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك ممايسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......
2- اسرع وانشط من المستقيم لانه عندما تميل السلندرات تقل مقاومة الجاذبية لها ...

صورة المحرك على شكل حرف v ذو 6 سلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- المحرك على شكل حرف T :
نادرا مايوجد هذا المحرك و يكون فية السلندرات متقابلة (كما بالصورة)
لتقليل الجاذبية اكثر ويوجد فى بعض سيارات فورد واغلب سيارات بورش و سوبارو
..

مميزاته : تعطى هذه المحركات عزم غير طبيعى بالمقارنة بحجمها الصغير ..
عيوبه : يحتاج الى صيانة اكثر وبالاخص فى وش السلندر لان اغلب الضغط يكون عليها ....
صورة المحرك على شكل حرف T ذو 4 سلندر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7msryah.yoo7.com
 
اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)
» الجزء الاول من فيلم الرعب الشهير The Grudge - DVDRip مترجم بحجم 168 ميجا علي اكثر من سيرفر
» عشر نصائح للمحافظة على عفشة السيارة
» هدف هولندا الاول فـي ايطاليا.. صحيح
» الحرف الاول من اسمك له اسرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية :: المنتديات العامـــــــة :: عربيـــات-
انتقل الى: