الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالدردشةمركز رفع وتحميل الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية تسخين المحرك صباحا ً ========= Engine warming benefits

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roka
الادارة
avatar

انثى
عدد مساهمات العضو : 1291
العمر : 24
صورة :
sms : إذا كنت تحبني فربما أحبك وربما لا أعبأ بك
ولكن إذا كنت تكرهني فتأكد أن الكراهية
لا تقتل سوى قلب صاحبها
الدولة :
المهنة :
الهواية :
مشروبك المفضل :
نقاط : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: أهمية تسخين المحرك صباحا ً ========= Engine warming benefits   الثلاثاء مارس 06, 2012 1:19 pm

في الصباح الباكر يكون محرك السيارة بارد وبالتالي لابد من التسخين لعدة أسباب وفوائد مهمة

أولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور RPM عن المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة


ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة

ثانيا: أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:


1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد
(في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام
وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك

ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية
ملاحظة: بالنسبة للزيوت التخليقية واسعة
المدى الحراري (غالية الثمن ويتم تغييرها على مدى طويل 10000 كيلومتر)
فإنها في الصباح تكون أسهل وأسرع في الوصول لدرجة الحرارة المثلى للتزييت
(تحتاج لوقت تسخين أقل)

ولكنها لا ينصح بإستعمالها مع المحركات
القديمة نسبياً وذات الكفاءة المنخفضة (ذات الكبس الضعيف نتيجة لزيادة
الخلوص في غرفة الإحتراق)


2 - درجة الحرارة داخل غرفة الإحتراق
تكون منخفضة وعند التشغيل في الصباح الباكر تتراوح درجات الحرارة داخلها
بين 1200 و 70 درجة مئوية بتوزيع غير منتظم


ونتيجة لأن أغلب أنواع الوقود البترولي (بنزين & ديزل & غاز) تحتوي على نسب متفاوته من عنصر الكبريت
وحيث أن نواتج الإحتراق تحتوي على بخار
الماء الذي يتحد مع الكبريت مكوناً حمض الكبريتيك (H2So4) (ماء النار) وحيث
أن درجة حرارة تكثفه هي 110 درجة مئوية وبالتالي يحدث له تكثف لحظي عند
إدارة المحرك على البارد (في الصباح الباكر مثلا)

من المعروف عن حمض الكبريتيك أنه آكل للحديد بشدة
ولمنع حدوث ذلك يتم التسخين للمحرك لرفع درجة حرارته عن هذه المنطقة الحرجة بسرعة للحصول على عمر أطول وكفاءة أعلى للمحرك
ومن المشهور أن الغاز الطبيعي أكثر أنواع الوقود إحتواءاً لعنصر الكبريت يليه الأنواع الأخرى

وبالطبع مدة التسخين تختلف من محرك لآخر حسب تكنولوجيا التسخين المستخدمة


في المحركات القديمة يتم تسخينها يدوياً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عدة دقائق أو بسحب قابس الخانق (الشفاط) لوقت أقل في التسخين
في المحركات الحديثة بالكامل يتم
التسخين فيها آلياً عن طريق حساسات للحرارة يتم رفع سرعة لفات الموتور حتى
الوصول لدرجة الحرارة المثلى (وتكنولوجيا التسخين الآلي تختلف من ماركة
لأخرى)


سؤال كثيراً ما يسأل :


بعض السيارات الحديثة يوصى في دليل المالك بالتحرك فورا عند إدارة المحرك حتى في أوقات الصباح الباكر؟

الإجابة: أن تكنولوجيا التسخين في هذه المحركات تتم آلياً أثناء السير والتوقف على السواء


ولو كانت سيارتك حديثة الإنتاج وبها سخان آلي فعليك بالتحرك بعد التشغيل بمدة تقل عن الدقيقة
ولكن عليك بالقيادة الهادئة لمسافة بسيطة ثم بعد ذلك تحول للقيادة الطبيعية

وكذلك بعض السيارات القديمة بها أداة
الخانق (الشفاط) ومن الممكن سحبها لمسافة قصيرة يدويا والتحرك بالسيارة
بهدوء لفترة معينة ثم يتم إرجاعها لموقعها الطبيعي بعض التسخين لمسافة
بسيطة مناسبة








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7msryah.ace.st
 
أهمية تسخين المحرك صباحا ً ========= Engine warming benefits
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية :: المنتديات العامـــــــة :: عربيـــات-
انتقل الى: