الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالدردشةمركز رفع وتحميل الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وجهة نظر مخالفة في عملية ملئ الإطارات بالنيتروجين بدلاً من الهواء (هل كل الدعاية له واقعية ومحسوسة أم بها الكثير من المبالغة ؟؟)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roka
الادارة
avatar

انثى
عدد مساهمات العضو : 1291
العمر : 24
صورة :
sms : إذا كنت تحبني فربما أحبك وربما لا أعبأ بك
ولكن إذا كنت تكرهني فتأكد أن الكراهية
لا تقتل سوى قلب صاحبها
الدولة :
المهنة :
الهواية :
مشروبك المفضل :
نقاط : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: وجهة نظر مخالفة في عملية ملئ الإطارات بالنيتروجين بدلاً من الهواء (هل كل الدعاية له واقعية ومحسوسة أم بها الكثير من المبالغة ؟؟)   الثلاثاء مارس 06, 2012 1:13 pm

لدي إحساس بأن موضوع النيتروجين ليس بتلك الأهمية التي يتحدث عنها المروجون له

كلما سألت أحدهم عن فوائد النيتروجين تجد الردود كالتالي:
- 1 - النيتروجين بيريح الكاوتش في المطبات !! وبيعطي الكاوتش طراوة زيادة !!
والحقيقة هذا الكلام لا يدخل الرأس أبداً
فالمعروف أنك تقوم بضغط الهواء أو النبيتروجين في الإطار على درجة معينة وهي مثلاً 30 psi
والحقيقة العلمية تقول أن مقياس الضغط
30 لكل من الهواء والنيتروجين وبالتالي معدل مرونة الكاوتش واحدة لأن الضغط
واحد عند ثبات درجة الحرارة

وحسب القانون العام للغازات فإنه عند ثبات درجة الحرارة يتناسب الضغط عكسياً مع الحجم
بمعنى أنه عند ضغط معين للكاوتش سيكون مقدار مرونة الكوتش في المطبات واحدة

- 2 - ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة ؟؟!!!
وهذا كلام مخالف للعقل
والقانون العام للغازات يقول pv=rt
فلابد من تغير الضغط مع تغير درجة الحرارة لأن حجم الكاوتش او الإطار ثابت
وجميع الغازات تتمدد في جميع درجات الحرارة بداية من درجة حرارة -273 (الصفر المطلق) إلى درجة الحرارة التي يحدث لها تفكك حراري بها
لكن ممكن معامل التمدد يفرق من غاز للتاني
يعني لو درجة الحرارة زادت عشر درجات ممكن الهواء يتمدد بمقدار أكبر أو أقل من غاز آخر حسب خواص كل غاز
لكن في النهاية جميع الغازات ستتمدد
قد يكون المقصود أن معامل تمدد
النيتروجين أقل من معامل تمدد الهواء (مع الأخذ في الإعتبار أن 78% من
الهواء هو نيتروجين ) بمعنى أن الفرق سيكون بسيط جداً جداً

لأنك في حال أن الإطار مملوء بالنيتروجين أي به نيتروجين بنسبة 95% مثلاً
ولو كان الإطار به هواء جوي عادي فسيكون به نسبة نيتروجين حوالي 78%
وحيث أن التركيب الكيميائي للنيتروجين في الهواء الجوي هو نفس التركيب الكيميائي له في حال النيتروجين الخالص
فبالتالي الفرق في الخواص بين النيتروجين الخالص والهواء الجوي متقارب جداً لدرجة إهمال الفرق في الظروف الطبيعية

- 3 - أن النيتروجين مضاد للصدأ !!!
وهذا أيضاً خطأ
لأن الصدأ ينتج من الهواء والماء
وحيث أنه لابد من وجود نسبة هواء بالإطار قبل نفخه وهي تساوي ملئ حجمه في حالة الضغط الجوي
وحتى في حال تفريغة بمكنة التفريغ
قبل مليء الإطار بالنيتروجين فإنه لابد من وجود نسبة بواقي هواء جوي في
الأماكن التي من المستحيل تفريغها لأنه من المستحيل أن يفرغ الإطار بحيث
يلتصق الإطار بالجنط المعدني تماماً بل هناك بعض المناطق على سطح الجنط لن
يلتصق بها الإطار بنسبة 100% ـ

وبالتالي لابد من وجود نسبة ولو بسيطة من الهواء الجوي في الإطار
وسلسلة تكون الصدأ لحدوث أكيد للصدأ
لابد من توافر الأكسجين الهوائي O2 وكذلك توفر الماء أو بخار الماء H2O
وهما من مكونات الهواء الجوي

لذلك فلو توفر بخار الماء والهواء ولو بنسبة بسيطة
والنسبة البسيطة التي أتحدث عنها هي نسبة الهواء الذي لم يتم تفريغه تماماً من الإطار حتى لو كانت بسيطة جداً
والبتالي لن نستطيع إعتبار النيتروجين مانع للصدأ تماماً
وأهلاً بالصدأ في حال أن الجنط غير معالج ضد الصدأ

- 4 - تجد من يقول بأن معدل تسرب النيتروجين من الإطار أقل من معدل تسرب الهواء !!!
وأي عاقل سيصدق هذا الكلام
من الطبيعي أن الغاز سواء نيتروجين أو هواء يتسرب من الضغط المرتفع (داخل الإطار) إلى الضغط المنخفض (الهواء الخارجي)
فكيف نقول أن النيتروجين أقل تسرباً
هذا كلام لا يقبله عقل
فالتسريب ليس له علاقه بنوع الغاز المتسرب
وبالنسبة لسيارتي عندما وضعت بها نيتروجين لم أحس بأي تلك المزايا
ولذلك قمت بالرجوع لملئها بالهواء الجوي العادي
ولم أقم بتزويد الإطارات ولله الحمد منذ حوالي أربعة أشهر عندما ثقب أحد الإطارات


الحقيقة لقد قمت بملئ إطارات سيارتي من عند درش بالنيتروجين منذ حوالي سنة ونصف
ولم أحس بأي تغيير
قد يكون غيري أحس بتغيير
لكن أنا لم أحس بتغيير
وبالتالي عند أول عملية تزويد قمت بالتزويد بالهواء العادي
وهذه وجهة نظري في موضوع النيتروجين

وللعلم فإنه أحياناً قد تكون هناك
نظرية علمية تؤكد جدوى أمر معين ولكن بقيمة أصغر من أن يلاحظها أي إنسان أو
يستفيد منها وبالتالي تصبح بلا قيمة


رغم أن علماء الفيزياء حللوا هذا الأمر وهذا مجالهم في الدراسة بطريقة ال micro (التدقيق الميكروسكوبي)
لكن علماء الهندسة يدرسون بفكر ال macro (الدراسة الكلية الشمولية)
وحيث أننا نتحدث هنا عن إطار سياره صممه مهندسون فسنتحدث بنظرية الهندسة بنظرة ال macro
وبالتأكيد فإن المستهلك لن يهمه سوى العلم الهندسي التطبيقي الملموس للسلعة التي يستفيد بها
وبالتالي حتى لو كان البحث العلمي
الفيزيائي أثبت أن هناك فرق في حال إستخدام النيتروجين بنسبة بسيطة في
سيارات الفرميولا وان التي بدأت بها تلك البدعة

وعندما جربنا النيتروجين في السيارات
الخاصة العادية ولم نجد فرق فبالتالي لا داعي لأن ننساق بدون تفكير لشيء
بعيد عن الواقع خاصةً في سياراتنا العادية وليست الرياضية



لذلك التساؤل هو:
هل نحن حقاً بحاجة لفصل الغازات
الأخرى من الهواء الجوي والإبقاء على النيتروجين للحصول على فائدة عظيمة
(78% من الجو نيتروجين)؟؟ وخاصةً في السيارات الخاصة العادية وليست المجهزة
رياضياً وليس سيارات الفرميولا وان التي بدأ بها هذا الإختراع ؟

وهل ستكون الجدوى ملحوظة في تلك السيارات الخاصة؟ مثلما هي ملحوظة في سيارات الفرميولا وان أو السيارات المجهزة رياضياً ؟؟
أم أن مسألة الخمسة جنيهات لكل عجلة لملئها بالنيتروجين في سياراتنا الخاصة العادية لن تفيد إلا بائع النيتروجين؟؟


أنا بعد تجربتي الخاصة وجدت مليء
الإطارات بالنيتروجين في سيارتي بلا داعي ولم أحس بأدنى فرق بين ذلك وبين
ملئها بالهواء الجوي العادي المتوفر في كل مكان تقريباً مجاناً



وفي إنتظار تجاربكم العملية






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7msryah.ace.st
 
وجهة نظر مخالفة في عملية ملئ الإطارات بالنيتروجين بدلاً من الهواء (هل كل الدعاية له واقعية ومحسوسة أم بها الكثير من المبالغة ؟؟)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية :: المنتديات العامـــــــة :: عربيـــات-
انتقل الى: